بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 22 يونيو 2018

لقطات و طلقات في المرآة .. افلام الجريمة و المجتمع لـ نيكول رافتر

لقطات و طلقات في المرآة .. افلام الجريمة و المجتمع لـ نيكول رافتر
لقطات و طلقات في المرآة .. افلام الجريمة و المجتمع

لـ نيكول رافتر

للتحميل : اضغط هنا

عن الكتاب : يعد الكتاب بمثابة بحث عميق يحلل أكثر من ثلاثمائة فيلم أمريكي من أفلام العنف و الجريمة، لمحاولة الإجابة عن سؤال: هل هذه النوعية من الأفلام تعكس مفاهيم الجريمة و المجرمين و العدالة و القانون، أم أنها تعيد تشكيل هذه المفاهيم؟

أبرزت المؤلفة تناقض صانعي الأفلام العنيفة حيث يزعمون أن حجتهم انتقاد قسوة الشرطة و عنف السجانين، و في ذات الوقت يشجعون المشاهدين –و من بينهم الأطفال- على التوحد مع شخصية المجرم الذي يتحدى النظام و القانون و السلطة و قد يكون خفيف الظل و مضحك، و كأنهم يبررون له إجرامه.
و يُعَرِّف الكتاب أفلام الجريمة بكونها تلك "الأفلام التي تركز بالأساس على الجريمة و عواقبها"، و هي تشكل مجموعة من الأنماط المختلفة؛ مثل أفلام اللصوصية و العصابات و جولات رجال الشرطة، و غيرها.
و انتقدت الكاتبة ما وصفته بانتهازية صانعي الأفلام بجعل المشاهدين يتعاطفون مع الخارجين على القوانين و النظم، و مرتكبي الجرائم و مروجي المخدرات، و مدى تأثيرها على قيم و أخلاق و سلوكيات المجتمعات.
و لفتت الكاتبة إلى أن توصية منتجي أفلام العنف بعدم ملاءمتها للأطفال و من هم دون سن الرشد لا يطبق غالبا على أرض الواقع و ما هو إلى ذر للرماد في العيون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق