بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 2 سبتمبر 2017

المؤتمر الأدبي رواية لـ سيزار آيرا

المؤتمر الأدبي رواية لـ سيزار آيرا


المؤتمر الأدبي .. رواية 

لـ سيزار آيرا

للتحميل : اضغط هنا 

عن الرواية : قد يعتقد القارئ، قبل البدء فيها، أن أحداثها تدور حول مؤتمر أدبى، إلا أنها وفقا لعالمها رواية لا تؤمن بالمؤتمرات الأدبية، فالكاتب، الراوى العليم، يذهب إلى المؤتمر الأدبى، بوصفه كاتبًا، لكنه يتجاهل وقائع المؤتمر التى تدور حول سؤال نقدى هو: أين ينتهى الكاتب؟ وأين تبدأ كتبه؟


والراوى العليم فى "المؤتمر الأدبى"، أو الكاتب الذى يذهب للمشاركة فيه، ويتجاهله، لديه العديد من الأعمال، ولكنه كما يقول أعمال أدبية محاطة بهالةٍ من السمو الفنى البديع، ما يجعلها لا تحقق مبيعات، وله كذلك أعمال علمية محاطة بستار من السرية والكتمان، ولكنّه يكسب رزقه من عمله فى الترجمة.

هذا الكاتب أو العالم يكشف لنا عن هويته، وتحديدًا فى الصفحة 25 من الرواية، لنعرف أنه هو سيزار آيرا، وفى عالم الرواية، فهو عالم يجرى اختبارات وتجارب حول استنساخ الخلايا وكذلك الأعضاء والأطراف ويحلم بالسيطرة على الكون.
وإذا كانت دعوته لحضور المؤتمر الأدبى، باعتباره كاتبًا، فإنه يذهب بدافع استنساخ خلايا الكاتب المكسيكى وعالم الاجتماع الدبلوماسى كارلوس فوينتس.

يمزج سيزار آير فى رواية "المؤتمر الأدبى" بين العديد من الأساليب والعوالم، بين ما هو سوريالى، وخيال علمى، وما هو نقد أدبى، كمن يزرع الألغام فى طريق القارئ، وكلما انفجر لغم انفتح باب آخر على القارئ الذى يقع أسيرًا لكاتب يدرك عبقرية اللعبة، وتوالد الأسئلة، ليضعه أمامها فى النهاية، فهل يتمكن من الإجابة عليها؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق