بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 8 سبتمبر 2017

عبر النهر ونحو الأشجار .. رواية لـ أرنست همنغواي

عبر النهر ونحو الأشجار ... رواية لـ أرنست همنغواي
عبر النهر ونحو الأشجار .. رواية 

لـ أرنست همنغواي

للتحميل : اضغط هنا 

عن الرواية : عنوان الرواية مقتبس من آخر كلمات الجنرال ستونوول جاكسون، الذي شارك في الحرب الأهلية الأمريكية إلى صالح الولايات الكونفدرالية. كتب همنغواي الرواية في إيطاليا وكوبا وفرنسا في أواخر الأربعينيات بعد انتهاء الحرب، وعقب صدورها حصدت الرواية آراء سيئة من النُقاد والصُحف، ومع ذلك فقد اعتلت قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في أمريكا لمدة سبعة أسابيع، وكانت رواية همنغواي الوحيدة التي تصدرت القائمة. أمَّا الآن فيرى النُّقاد والباحثون أنَّ الرواية تعتبر إضافة مهمَّة إلى رصيد همنغواي من الروايات، وتغيَّر التوجه النقدي في التعامل مع الرواية، بعد أن قابلها النُّقاد بفتور حاسم وقت صدورها.

تبدأ الرواية بالكولونيل ريتشارد كانتويل يصطاد في مدينة ترييستي الإيطالية، ومن ثم في استرجاع فني طويل تعرض الرواية حياته السابقة وتجاربه أثناء الحرب العالمية الثانية ولقائه بـ"ريناتا" فتاة من البندقية.

 اقتبس همنغواي شخصية ريناتا من أدريانا إيفانيتش، الفتاة التي أحبها أثناء زيارته لإيطاليا.

 موضوع الرواية المحوري هو الموت وكيفية مواجهته، ويعقد أحد النقاد مقارنة بين هذه الرواية و"الموت في البندقية" رواية توماس مان. يلجأ همنغواي في الرواية إلى استعمال الرمزيَّة بكثرة، كما في غيره من الأعمال، ويستعمل أسلوبه المميز المعروف بـ"نظرية الجبل الجليدي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق