بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 29 يونيو 2018

ابنة الضابط .. رواية لـ ألكسندر بوشكين

ابنة الضابط .. رواية لـ ألكسندر بوشكين

ابنة الضابط .. رواية 

لـ ألكسندر بوشكين

للتحميل : اضغط هنا

عن الرواية : > تعتبر رواية «ابنة الضابط» (أو «ابنة النقيب» في شكل أكثر حرفية) واحدة من أكثر روايات بوشكين بساطة وواقعية، وهو صاغها استناداً إلى حكاية حقيقية اكتشفها فيما كان يقلب الوثائق والتواريخ لكتابة «تاريخ ثورة بوغاتشيف». 

أما الموضوع الذي يشكل محور الرواية فيتحدث عن الضابط الشاب والنبيل غرينيوف الذي يتوجه، تبعاً لرغبة أبيه، للانضمام إلى الجيش الروسي الذي يقاتل ثورة المتمرد بوغاتشيف. وهناك، في الحصن الذي يتجمع فيه المقاتلون، يُغرم غرينيوف بماريا إيفانوفا، ابنة قائد الحصن الذي سيتمكن بوغاتشيف من إلحاق الهزيمة به واحتلال حصنه. أما ماريا إيفانوفا فإنها، من خلال مغامرات عدة تقوم بها مع حبيبها الضابط الشاب، تجد نفسها وتجده في نهاية الأمر في حضرة قائد التمرد وأركان حربه... وهم مجموعة من الأشداء المتوحشين الذين لا يوحون للعاشقين بأية طمأنينة. وهنا، عند هذا الحد يخلط بوشكين بين التاريخ الحقيقي والأحداث الروائية المتخيلة، من دون أن يعني هذا الخلط أن كاتبنا يرجح كفة طرف على كفة الطرف الآخر: فلا هو يضع النص الروائي في خدمة التاريخ، ولا هو يجعل من التاريخ مجرد مطية لخدمة أغراضه الروائية. 

بوشكين يجمع العنصرين في بوتقة واحدة، مدركاً ومؤكداً منذ البداية أن كل همّه إنما هو تقديم عمل جيد لا تغيب عنه الحقيقة التاريخية، ولا تغريه المشاهد المتخيلة عن موضوعه. وفي هذا الإطار يبدو من الأمور ذات الدلالة قول بوشكين عن هذا العمل: «أنا لم أرغب له أن يكون مجرد سرد تاريخي لحصار أورنبورغ... فهذا الحصار في تفاصيله وتاريخيته ينتمي إلى علم التاريخ، لا إلى الحكايات والمدونات العائلية».



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق