بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 15 سبتمبر 2017

الريح القوية .. رواية لـ ميغل آنخل أستورياس

الريح القوية .. رواية لـ ميغل آنخل أستورياس

الريح القوية .. رواية 

لـ ميغل آنخل أستورياس

للتحميل : اضغط هنا 

عن الرواية : شخوص فنية يعالجها"ميغل انخل استورياس"بمحاكاتها، وخلق حوارات داخلية تؤدي الى الكشف عن مفاهيم سياسية مخفية اجتماعيا. لتتوسع المفاهيم نحو انسنة العالم،  وفرض العدالة الاجتماعية واضعا المرأة ايضا ضمن متاهات بدائية تبدأ من كونها تغتصب، وتنتهك حقوقها وتعمل بقوة رجل، وتمنح العائلة اهتمامها لتصل في نهاية الرواية  الى جزء من شركة"ويستنتج من ذلك أن زوجته ليلاند هي جزء من الشركة، بحكم كونها اميركية شمالية." ان التجانس والتوافق بين شخوص الرواية يترك مسافات للقارئ.  ليكون ضمن المشهد التأليفي والاتساق السيميائي المتسلسل في تكوينات سردية شديدة التأثير يصف من خلالها"الروابي التي يرزح المعدن فيها تحت طبقات نباتية عميقة جدا تهاجم انسجة الروح برطوبة تتحول في الكائن الى احساس بكآبة غامضة وعدم رضا بما يملكه.

يشير"ميغل انخل" الى افتقار الانسان الضعيف الى الوسائل التي تؤدي الى تحقيق انتصاراته امام قوى عظمى نشأت من قبولنا الخضوع والسيطرة من قبل السلطة الكبرى.  الا وهي المال وهذا هو"السيئ في الأمر هو أن الأسعار الجيدة التي دفعوها لنا ثمنا للاقراط الأولى جعلتنا نعتاد على ازدراء النقود ونعتقد بأنهم سيدفعون تلك الاسعار دوما، فهدرنا كل شىء على اشياء لا نفع منها."فالأسلوب المضموني متعمق من ناحية فهم الحالات الاجتماعية والسياسية لمكونات بشربة وضعت نفسها في مواجهة الريح القوية جيث الثروات تتضاعف هنا بصورة مذهلة. انها ارقام فلكية. لو ان طقلا بدأ بعد ما كسبه من الموز، ليس بالبيزو، وانما بالألف بيزو، فانه سيبلغ الشيخوخة قبل ان يصل الى الرقم الاخير."فما يوحي الىه ميغل  في روايته التي تحاكي الأزمنة. كما تضعنا امام جدلية الوجود والصراع لاثبات الذات،  والخروج من زوبعة الغوايات التي لا تنتهي في العالم، كالنفط،  والدولار،  وتخصيب الذرة النووي، والتوارث في عدة مناصب ثابتة في العالم."ولست أعني الهيمنة على العالم فهذه نملكها، وانما كسب العالم، وهذا أمر مختلف. نحن الآن أسياد هذه الأراضي،  هذه الغوايات الخضراء، اننا سادة ولكن علينا الا ننسى ان زمن الهيمنة محدود وان ساعة الرب آتية، وهي ساعة الانسان. فهل من ريح لا تحمل التغيير بعد هبوبها لانها تقتلع كل شيء يقع امامها؟ ام ان الريح القوية تهب بسبب"افتقارنا إلى الوسائل اللازمة للصمود، والقدرة على الصمود هي الأهم في أي حرب"


تتميز رواية الريح القوية بالايجاز السردي،  والتصوير المشهدي المؤلف من عناصر بلاغية تم رصدها فنيا.  لتمنح الرواية رؤية حياتية اجتماعية مأخوذة من الواقع الموحى اليه بأفكار اجتماعية ادبية  تسلسلية تؤدي الى تمكين الحبكة من اثارة الجذب،  لفهم ما وراء السطور من تلميحات سياسية من شأنها اعادة النظر في بناء المجتمعات الاقتصادية المبنية على القوة الغاشمة التي تهدف الى تدمير الانسان اذ"لا يمكن  اضاعة الوقت في التحدث في الفراغ مع اشخاص خارج الواقع الآخذ بالتشكل."فهل الواقع الحياتي  هو انعكاس للواقع المتخيل ضمن رواية ادبية ادّت دورها في تحديث الزمن؟.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق