بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 2 سبتمبر 2017

صورة العربي في سرديات أمريكا اللاتينية لـ ريجوبيرتو إرنانديت باريديس

صورة العربي في سرديات أمريكا اللاتينية لـ ريجوبيرتو إرنانديت باريديس


صورة العربي في سرديات أمريكا اللاتينية 

لـ ريجوبيرتو إرنانديت باريديس

للتحميل : اضغط هنا  

عن الكتاب : رصد الكتاب التحول الثقافي لدول أمريكا اللاتينية ، ذلك التحول الذي ترك بصمته اللافتة في أدب هذه القارة وساهم -إن لم يكن أنشأ- أحد أهم التيارات الأدبية التي ظهرت بالقرن العشرين "الواقعية السحرية".


واختار المؤلف أبرز تجليات هذا التأثير، فأورد نماذج من أعمال الكُتّاب الأكثر تأثيراً في الأدب العالمي: غابرييل غارثيا ماركيز، خورخي لويس بورخيس، جورجي أمادو، إيزابيل الليندي، ورصد فيها ظهور العربي. وبالإضافة لذلك، أسس لحضور المهاجر الجديد في المجتمع، بداية من عمله كبائع جوال ومرورا بالعمل في التجارة المستقرة، ثم طموحات الأجيال التالية في العمل الأكاديمي والوصول لمرتبة أساتذة في الجامعات.

كما تطرق الكتاب كذلك إلى ما يمكن أن نسميهم "الآباء المنسيين للواقعية السحرية" وهم كُتّاب عرب أسسوا لهذا التيار، غير أنهم لم يحظوا بالشهرة الكافية التي تعادل تأثيرهم في هذا الاتجاه الأدبي، ولعل أبرزهم الروائي لويس فياض الذي ينتمي للجيل الثاني من المهاجرين ، ويُرجع المؤلف تيار "الواقعية السحرية" للعرب، ويرى أن حكايات التراث العربي المتماهية مع "ألف ليلة وليلة" فتحت أفقًا جديداً في الثقافة الجديدة، حدث ذلك عبر الحكايات الشفاهية من ناحية، ومن ناحية أخرى عبر كتابات الروائيين الذين اعتمدوا على مخيلتهم العربية وتراث آبائهم وأجدادهم، لعمل روايات تتناول المجتمع الجديد وترصد مشاكلهم كمهاجرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق